main-banner

إليكم الحقيقة الصادمة عن الشاي!

تنتشر مقولة أن شرب الشاي بكثرة يعمل على تكسير الحديد في الجسم وبالتالي الإصابة بفقر الدم في مجتمعاتنا العربية؛ من هنا يجب تصحيح هذه المقولة لئلا يلتبس الموضوع على الناس مما يجعلهم يتجاهلون فوائد الشاي.

وفي التفاصيل، فإن جميع أنواع الشاي، الأسود والأخضر والأبيض أو الشاي الصيني الاسود، تأتي من نبات الكاميليا وهي غنية بمادة البوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تزيل السموم الضارة والإلكترونات الحرة التي تدمر خلايا الجسم. ويقال ان الشاي يحتوي على 8 أو 10 مرات أكثر من البوليفينول الموجود في الخضار والفاكهة.

وتظهر الدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات، أن الشاي مفيد جداً لصحتنا حيث تشير البحوثات إلى أن الذين يشربون الشاي العادي، أي الأشخاص الذين يشربون كوبين أو أكثر في اليوم، لا يعانون من أمراض القلب والسكتات الدماغية، لديهم انخفاض في إجمالي الكوليسترول والكوليسترول الضار، ويتعافون من النوبات القلبية بشكل أسرع. وهناك أيضا أدلة على أن الشاي قد يساعد على محاربة سرطان المبيض والثدي.

أما في ما يتعلق بعلاقة الشاي بالحديد، فبالتأكيد لا يقوم الشاي بتكسير حديد الدم مباشرة أي أن الشاي ليس له أي أثر على الحديد الموجود أصلاً في الدم؛ ولكن نظراً لوجود مضادات الأكسدة التي تحمل الشحنة السالبة بشكل كبير في الشاي فإنها تتفاعل مع الحديد الموجود في الطعام وهو يحمل شحنة موجبة وتؤدي إلى ترسبه ومنع امتصاصه وخروجه مع البراز فلا يستفيد منه الجسم.

المصدر: MTV Lebanon

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |