main-banner

فوائد الرمان الصحية المذهلة، واستخداماته المختلفة

الرمّان من الفواكه المُفضّلة لكثير من الناس ، لما له من طعم رائع و فوائد كثيرة ، فهو يُستخدم في الطب البديل لعلاج الكثير من الأمراض منذ سنوات ، و ليس ذلك فقط بل و لازال حتى الآن يظهر له فوائد أخرى جديدة.

10 فوائد رائعة للرمّان :

 1- الرمان وأمراض القلب :  تحتوى بذور الرمّان على مواد مضادة للأكسدة التى تحمي جدار الشرايين من المواد الضارة , كما تمنع أكسدة الكوليسترول و بالتالى الوقاية من تصلّب الشرايين.

2- الرمان ينظم ضغط الدم : يحتوي على مواد تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع , و مواد تقلل من الكوليسترول و الدهون أيضاً مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- الرمان يحمي من السرطان : وجدت بعض الدراسات أن عصير الرمّان يساعد على القضاء على الخلايا السرطانية و الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان ، كسرطان الثدي ، الرئة ، الجلد ، و البروستاتا.

4- الرمان لتنظيم الهضم : يساعد على عملية الهضم لاحتوائه على الألياف ، لذا تناول الرمّان يومياً من شأنه أن يحسن من صحة الجهاز الهضمي.

5- الرمان يقوي المناعة : الرمّان مفيد جداً لمن يعانون من أمراض مناعية كثيرة كـ التهاب المفاصل ، أيضاً هو غني بفيتامين C  و الذي يساعد على إنتاج الأجسام المناعية المضادة و تقوية المناعة .

6-الرمان صحة البشرة : للحفاظ على مظهر البشرة و الوقاية من التجاعيد و مظاهر التقدم في السن، و لتبدو أصغر سناً ، عليك بتناول الرمّان لما به من مواد تساعد على الحصول على بشرة لامعة و نضرة.

7- الرمان للتخلص من التوتر و القلق : طبقاً لدراسة حديثة ، فإن تناول الرمّان يقلل من هرمون الكورتيزول الذي من آثاره زيادة التوتر ، لذا يساعد الرمان على تحسين الصحة النفسية.

8- الرمان للحماية من الزهايمر : مرض الزهايمر من الأمراض الشائعة لدي كبار السن بسبب تراكمات من بروتين “الأميلويد” في المخ ، وجدت بعض الدراسات أن الرمّان يعمل على تقليل تراكم هذا البروتين و بالتالي الوقاية من الزهايمر.

9-علاقة الرمان بالفم و الأسنان : قد يكون للرمّان تأثير فعّال أكثر على قتل الجراثيم بالفم من غسول الفم الذي يحتوي على كحول ، فـ طبقاً لدراسة أن مستخلص الرمّان في الكحول يقلل من الجراثيم بالفم بنسبة 84 % .

10- الرمان والصحة الجنسية : يحتوي الرمّان على مواد تشبه الهرمونات الجنسية مما يساعد على زيادة القدرة و الرغبة الجنسية.

 مكونات الرمّان واستخداماته المختلفة :

– الجذور : تحتوي على مادة “بيلليترين” و حمض التانّيك ، و يُستخدم كطارد للديدان الأمعاء .

– البذور : غنيه بالزيوت و التى تؤثر على الهرمونات ، كما تستخدم في تحضير مستحضرات التجميل.

-القشرة : يتم تحويلها إلى مسحوق أو بودرة و تستخدم للأسنان ، حيث تحتوى القشرة على عناصر هامة كـ الكاروتين ، الفوسفور ، البوتاسيوم ، الكالسيوم و معادن أخري.   -الزهور : يتم استخلاصها بالغلي و تستخدم في التهابات الفم و الحلق.

– ثمرة الرمان : تستخدم لعمل عصير الرمّان ، مشروب رائع غني بالمعادن ، مُحفّز للشهية ، مسكّن للآلام و له كثير من الفوائد الأخرى .

الرمّان هل له مخاطر؟

تناول الأعشاب و الوصفات الطبيعية عموماً الهدف منه الحصول على صحة أفضل و علاج الأمراض ، و لكن قد يكون لبعضها آثار جانبية أو تفاعلات من أعشاب أو أدوية أخري ، لذا يجب دائماً استشارة الطبيب أولا ، و هذه بعض الإرشادات :

– تناول الرمّان بكميات طبيعية يومياً آمن تماماً ، و لكن لمرضي السكر يمكنهم أيضاُ استشارة الطبيب أولا.

– يُنصح بتجنب الرمان في حالة الإصابة بالإسهال. – أثناء الحمل أو الرضاعة ، يُنصح بتجنب تناول أى منتج يحتوي على قشرة الرمّان ، أما تناوله كمشروب آمن بل و له فوائد للحمل.

– على مرضي الضغط المنخفض تجنب الرمّان لأنه يعمل على خفض ضغط الدم.

الرمان ومعلومات غذائية هامة:

يحتوي كل 100 جم من الرمان على :

 -سعرات حرارية : 83 سعر حراري

-كربوهيدرات : 18.7 جم

– ألياف : 4 جم

-دهون : 1.17 جم

-بروتين : 1.67 جم

المصدر: كل يوم معلومة طبية

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |