main-banner

رفض التوطين ليس عنصرية!

ليس مستغربا أن تأخذ تصريحات الوزيرين سجعان قزي وجبران باسيل الكثير من التفاعل لأنها في الظاهر قد تبدو عنصرية وقد توحي بأن هناك من يرفض الآخر. فالوزيران عبرا عن مخاوف من استمرار اللجوء في لبنان، ومن تحوله إلى توطين، ووزير الخارجية جبران باسيل ربط بين هذا الأمر وبين منح الجنسية للمرأة المتزوجة من غير لبناني، مطالبا بوضع استثناء هو الجنسية السورية والجنسية الفلسطينية.

تداعيات هذا الكلام كبيرة على الشارع لأن الوزيرين تعرضا لكثير من الانتقادات وتم وصفهما بالعنصريين، لكن في المقابل، علينا تفهم الهواجس التي تقود إلى هذا النوع من التفكير، لأن لبنان بلد هش قائم على تركيبة ضعيفة وجب التنبه إليها.

إن الحرب الأهلية اندلعت بسبب الوجود الفلسطيني المسلح في لبنان، ومن حق اللبنانيين التعبير عن خوفهم من هذا اللجوء الذي قد يجر إلى أزمات جديدة، كما أن بعض اللبنانيين يعانون قلقا مستمرا من أن يتحول الوجود السوري إلى شبيه للوجود الفلسطيني.

رفض التوطين والمطالبة بوضع حد لتمادي وجود السوريين والفلسطينيين في لبنان ليس نوعا من العنصرية، بل هو حفاظ على الحقوق، وإن كانت طريقة تعبير الوزيرين قد استفزت بعض الناس، لا بد من الاعتراف بأنهما على حق في بعض هذه المطالب.

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |