main-banner

عدسات لاصقة أو أداة للتجسّس؟

كشف علماء عن عدساتٍ لاصقة “تلسكوبية” تسمح بتكبير الأشياء وإعادتها إلى حجمها الطبيعي من خلال غمزة عين خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية للعلوم المتقدّمة في ولاية كاليفورنيا.

ومع أكثر من 285 مليون شخصاً يعانون من ضعف نظر في العالم، تسمح هذه العدسات لمستخدمها بتكبير حجم الأشياء من حوله لمرتين ونصف أكثر بغمزة عينٍ وإعادتها إلى حجمها الطبيعي من خلال الغمز بالعين الأخرى (العين اليُسرى) ممّا يسمح للشخص بالانتقال السريع من وضعية الـ Zoom In إلى الـ Zoom out.

ويبلغ حجم هذه العدسة 1.55 ميلمتراً وهي رفيعة للغاية واستُخدمت العدسات الصلبة (Scleral Lens) في تصنيعها عوضاً عن العدسات المرنة المتداولة. هي مصّممة من قطع دقيقة من البلاستيك، المرايا الألومنيوم وأغشية بصرية رقيقة الاستقطاب. بالإضافة إلى ذلك، تمّ تطويرها كي تصبح أكثر قابلية للتنفّس من خلال قنواتٍ هوائية صغيرة بحجم 0.1 ميلمتراً.

وأعلن الأخصائي في علم البصريات إريك ترامبلاي أنّ هذه العدسات لا تزال في مرحلة البحث مشيراً إلى أنّ وكالة مشاريع البحوث المتقدّمة في وزارة الدفاع الأميركية قامت بتمويل المشروع الذي كان يهدف إلى خلق نوع من الرؤية الإلكترونية للجنود.

المصدر: LBCI

 

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |