main-banner

في غياب الرئيس، من يفصل بين موقف لبنان وموقف الأحزاب؟

كان اللبنانيون في السابق، عند إطلاق تصريحات معينة من الممكن أن تضر بالمصلحة العليا للبلاد، وتؤثر على الجالية اللبنانية الموجودة في هذا البلد، يعوّلون على رئيس الجمهورية، لإصدار موقف ولو شكلي، يؤكد فيه أن السياسة الخارجية للدولة اللبنانية غير مرتبطة بالأحزاب الموجودة فيه.

وكانت السياسة اللبنانية أيضا تقوم على اتصال الرئيس ورئيس الحكومة ووزير الخارجية بالجهات المعنية من أجل التخفيف من وطأة هذه التصريحات، والابتعاد عن الخطوات الانفعالية.

لكن اليوم، وفي ضوء الموقف الأخير لحزب الله من الحرب في اليمن، وتخوف كثيرين من أن يؤثر الموضوع على الجالية اللبنانية في الخليج العربي، يبحث اللبنانيون عن الشخص الذي سيساعد على معالجة هذه الأزمة الجديدة.

أين رئيس الجمهورية من المواقف التي تُطلق من لبنان بشأن حروب المنطقة، ومن سيخرج لفصل المواقف الشخصية عن موقف الدولة اللبنانية الملتزم بالعلاقات الجيدة مع كل الدول العربية؟ وما قيمة توضيح سيأتي من رئيس حكومة تصريف الأعمال، التي يشارك فيها أصلا حزب الله؟

هل رأيتم ما قيمة رئيس الجمهورية؟ هو وحده القادر على حماية هذا التوازن الهش للبنان في العالم، وهذا الأمر ليس موجودا اليوم…

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |