main-banner

أيها المجتمع المدني… لا تتخط حدود اللياقة

قضية النفايات وغيرها من القضايا الملحة في لبنان باتت في سلم الأولويات، لكن الدولة غائبة عن المعالجة ولا نرى في الشارع إلا المجتمع المدني، الذي يجمع المال بتمويل خاص، ويجعل من التغيير رسالته، ويسعى لأن يشكل قوة ضغط في الشارع للحصول على أبسط حقوق المواطنين.

هذا ما تسعى إليه حملة طلعت ريحتكم التي تريد أن تؤكد للحكومة أن الشعب غير راض بالتلاشي في قضية النفايات، وأن الصفقات التي تتم السمسرة لها غير مقبولة وغير مسموحة. ولعل كل إنسان فينا يشعر بالحماسة للمشاركة في التظاهرات، لأن إسماع المسؤولين صوت الناس هو الأمر الوحيد القادر على تغيير الواقع.

لكن في المقابل، نرى في كثير من الأحيان تصرفات خارجة عن القانون من قبل بعض الأسخاص، الذين قد يكونون غير معنيين بالهيئات المنظمة، لكنهم يؤذون صورة المجتمع المدني. كما أن بعض الصور غير الأخلاقية والشعارات النابية، تجعل الناس ينفرون من المجتمع المدني، ويعتبرون أنه غير جدير بالثقة، وغير قابل للتغيير إذا كان يعتمد على أسلوب سوقي في التصرف.

من هنا، أمام المجتمع المدني مسؤولية كبرى هي احترام إرادة الناس والقضية التي يهتمون بها، واحترام أبسط قواعد اللياقة والاحترام، لكي لا تذهب قضيتهم في مهب التفاصيل.

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |