main-banner

هذا هو تصنيف لبنان في مؤشر الديمقراطية عربيا وعالميا

تصدرت النرويج لائحة البلدان الاكثر ديمقراطية في العالم، تلتها السويد في المرتية الثانية وأيسلندا في المرتبة الثالثة، ثم نيوزيلندا في المرتبة الرابعة.
وقد اعتمدت Economist Intelligence Unit، في تقريرها حول “مؤشر الديمقراطية” في العالم الذي تستعرض من خلاله مستوى الديمقراطية في 176 دولة حول العالم خلال العام 2014، على خمسة معايير تشمل العملية الانتخابية والتعددية، أداء الحكومة، المشاركة السياسية، الثقافة السياسية والحريات المدنية.
واستنادا الى نتيجة هذا المؤشر، يصنف التقرير أنظمة الدول تحت مظلة أربع مستويات ديمقراطية هي الديمقراطيات الكاملة، الديمقراطية المعيبة، الانظمة المختلطة والانظمة الاستبدادية.
وكشف التقرير ان الديمقراطيات حول العالم قد واجهت عددا كبيرا من العقبات خلال العام 2014، مشيرا الى تنامي الاستقطاب السياسي في الولايات المتحدة الاميركية منذ 2008، والركود الاقتصادي الى جانب توسع الهوة التي تفصل بين الاحزاب السياسية المختلفة في أوروبا، وتفاقم حدة التشنجات السياسية والامنية في العديد من البلدان العربية.
كما أشار الى ان منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا لا تزال الاكثر افتقارا للديمقراطية في العالم، حيث تراجع مؤشر الديمقراطية فيها من 3.68 نقطة في العام 2013 الى 3.65 في العام 2014، نظرا الى ان حوالي 15 دولة من أصل 20 في هذه المنطقة تطبق أنظمة استبدادية وفي ظل غياب أية ديمقراطية كاملة.

أما على صعيد محلي، فقد صنف التقرير لبنان في المرتبة الثانية في المنطقة العربية، وفي المرتبة الـ 98 عالميا، ما خوله بأن يصنف في خانة البلدان ذات الانظمة المختلطة بعد تونس مباشرة، بحسب ما جاء في التقرير الاقتصادي الاسبوعي لبنك الاعتماد اللبناني.

(Business echoes)

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |