main-banner

دبكتنا إنسانية وعونة أخوان…

يسأل كثيرون عن أصل الدبكة اللبنانية التي ما زالت رغم التقدم في الزمن، والأنماط الموسيقية الجديدة، رقصة تجمع كل اللبنانيين في حلقة متكاملة عندما يبدأ الطبل والمزمار.

هذه الدبكة التي ما زالت نجمة الأعراس والسهرات والاحتفالات في كل زمان ومكان، لها حكاية رائعة رواها يوما شيخ الملحنين اللبنانيين زكي ناصيف، الذي له من أجمل الأعمال في الدبكة وأصولها، وله أغنية “راجع يتعمر لبنان” التي لا تموت، والتي تجمع كل اللبنانيين جنبا إلى جنب في حلقة دبكة واحدة.

يقول زكي ناصيف إن أصل الدبكة هي بهدف المساعدة وتقديم العون للجيران، بحيث كان يجتمع الناس في منزل جارهم الجديد أثناء البناء، وبما أن الأرض كانت مصنوعة من طين، كانت تحتاج إلى رص. فكان الشبان يأتون للدوس بقوة على الأرض لكي يتم رص الطين، ومن أجل أن تصبح هذه العادة أسهل وأكثر متعة، كانوا يغنون ويجدون إيقاعا للدوس، فكانت الدبكة.

الدبكة اللبنانية هي دليل منذ بداية لبنان على أن العون والمساعدة والحب أمور تميز بها لبنان منذ تكوينه، وما زالت هذه الفضائل والصفات موجودة في كل لبناني، بما أنه يهرع لمساعدة القريبين منه. لم يخطئ زكي ناصيف عندما قال إن دبكتنا إنسانية وعونة أخوان، لأنها أجمل دليل على معنى لبنان الحقيقي.

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |