main-banner

فيروس “كوكساكي”.. وباء سريع الإنتشار ولكن

هل سمعتم بفيروس “كوكساكي” من قبل؟ هل هو من الأمراض المستجدة؟ هل لهذا الفيروس علاقة بأزمة النفايات المستشرية؟ ماذا عن مدى خطورته وتأثيره على صحة المواطن؟

في البداية، يمكن الإيجاز بأنّ فيرون “كوكساكي” يعرف بـ”الحمى الثلاثية”، يسبب ظهور انتشار بثور وتقرحات على اليدين والقدمين وداخل الفم بكثرة، كما يؤدّي إلى التهاب الحلق والحمى، ويمكن لهذا الفيروس أن ينتشر في مختلف المناطق بسبب قدرته على التنقل، وقد هو تسارع انتشاره في الأسبوع الأخير.

يقول الدكتور غسان أعور لـ”لبنان 24″ أنّ “الفيروس يسبب الإلتهاب ويرفع درجة حرارة الجسم، وكذلك طفرة على الجلد إضافةً إلى الحبوب”، موضحاً أنّ “هذا الفيروس موجود دائماً لكنه تكاثر في الفترة الأخيرة بسبب كثرة الجراثيم الناتجة عن أزمة النفايات”.

بلدية بشامون هي أوّل الشاكين جرّاء هذا الفيروس، وهي أصدرت بياناً جاء فيه: “بعد ورود شكاوى عديدة من المواطنين حول إصابة أطفالهم بمرض جلدي غير مألوف، وتقارير الأطباء عن حالات مشابهة في مختلف المناطق اللبنانية، وإثر تلقي مجموعة اتصالات من أهالي الأطفال تخبر عن ارتفاع عدد المصابين في أكثر من 9 مدارس داخل المنطقة، حيث أدى تراكم النفايات أمام مداخل المدارس إلى انتشار فايروس كوكساكي حسب إجماع الأطباء، ورغم الجهود والمساعي المبذولة ضمن نطاق صلاحياتها والإمكانات المتوفرة، قد تصل الى مرحلة تعجز فيها عن مواجهة تفشي هذا الوباء في ظل غياب المؤسسات والجهات المعنية”.

وناشدت البلدية “وزارتي البيئة والداخلية والمدعي العام القاضي كلود غانم الذي أبلغها بواسطة مخفر الشويفات، قراره بوجوب التوقف عن إزالة النفايات من الشوارع بناء على قرار وزارة البيئة ما أدّى إلى تراكم النفايات في المنطقة، إعادة النظر في قرارهم”، مطالبة “جميع الإدارات المعنية في الدولة والنقابات والهيئات الصحية والتربوية والبيئة بضرورة التكاتف والتعاون معنا ومع مختلف البلدات المهددة”.

وقالت بلدية الشويفات: “منذ ورود معلومات عن انتشار مرض جلدي بين الأطفال، قمنا بواجبنا المعتاد من خطوات استدراكية ووقائية معروفة واتصلنا بالهيئات المعنية وبالأطباء في بلدتنا وبعض البلدات، للتأكد من طبيعة هذا المرض والتقصي عن حالات مشابهة، وقد تحققت مخاوفنا بوجود مرض جلدي يصيب الأطفال معروف باسم كوكساكي ينتج عن تلوث الهواء -معروف بتسمية الحمى الثلاثية- ويسبب ظهور انتشار بثور وتقرحات على اليدين والقدمين وداخل الفم بكثرة، كما يؤدي إلى التهاب الحلق والحمى، وتسارع انتشار الفايروس في مختلف المناطق اللبنانية خلال الأسبوع الأخير بسبب قدرته على التنقل والانتشار بالعدوى”.

المصدر: ليبانون فايلز

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |