main-banner

هيبة الدولة

مهما كان الثمن على الحكومة أن تدفعه لإطلاق العسكريين المخطوفين، في الوقت الذي كانت فيه السلطات الأردنية تعرض اثمانا باهظة  ليطلق تنظيم داعش الأسير الأردني الطيار معاذ الكساسبة الذي اسقطت طائرته الأربعاء فوق الرقة.

لم يتردّد الأردن بالمسارعة الى عرض  دفع أي ثمن لإنقاذ طياره حتى لو اقتضى الأمر مفاوضات مباشرة مع داعش أو حتى إطلاق معتقلين محكومين بجرائم ارهابية نفذوها على ارض الأردن مثل ساجدة الريشاوي المدانة بتهمة تفجير فندق راديوسون وحياة عمان في العام 2005، وزياد الكربولي المصنف ارهابيا وهو عضو في تنظيم القاعدة وأدين بعملية قتل في عمان.

كدولة، تصرّقت السلطات الأردنية حيال أزمة طيارها الواقع في قبضة داعش، سارعت منذ اللحظة الأولى الى فتح قنوات اتصال مع اكثر من طرف للمساعدة ولاسيما تركيا وقطر والعشائر السنية العراقية.

وبينما كان الأردن يبحث عن حلول لإطلاق طياره لم يفكّر في وهم هيبة الدولة التي تقضّ مضاجع  الساسة عندنا، فيرتكبون تحت عباءة هذه الهيبة، أسوا الخطايا.

ومنذ لحظة اعتقال الطيار استطاع الأردن أن يحافظ على توازنه ليبدو في مظهر الحاضر والمتحضّر لمواجهة أزمات وملفات من هذا النوع، لم نشعر معه بعقدة نقص أو عقدة ذنب وهو يعرض المقايضة والتبادل.

هذا هو منطق الدول التي تحترم نفسها و جنودها. أرواح البشر أغلى من الأرض ومن أي شيء آخر ومَن له إذنان سامعتان من أصحاب النفوذ وقوى الأمر الواقع … فليسمع

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |