main-banner

عاملوها كما تريدون أن تُعامل بناتكم

يعاني اللبنانيون من ظاهرة باتت تتفشى في الآونة الأخيرة في كثير من المناطق، وهي ظاهرة هروب العاملات الأجنبيات من المنازل، رغم أن بعضهن لم يمض على وصولهن إلى منزل مشغليهن أكثر من أسابيع قليلة أو أشهر.

هذه الظاهرة خرجت إلى العلن بشكل غير مسبوق بعد عشرات التبليغات من قبل ربات المنازل عن هروب المستخدمات من التابعيات الفيليبينية والسريلانكية والأثيوبية وغيرها.

قد يكون سبب الهروب عائدا لشخصية المستخدمة أو لطبيعة العمل، أو لأي سبب يتعلق بها، لكن ارتفاع هذه الأعداد بشكل غير مسبوق يشير إلى أن المشكلة هي لدى ربات المنازل أنفسهم. لا شك أن هناك كثيرات من المستخدمات اللواتي يتصرفن بشكل غير لائق أثناء العمل، لكن التقارير التي تصدر عن جمعيات حقوقية تتحدث أيضا عن انتهاكات بحق العاملات من ضرب إلى حرمان من الطعام، وحتى في بعض الحالات إلى اعتداءات جنسية.

إن التعاطي بأخلاقية مع المستخدمات الأجنبيات هو أمر مهم لأنه يثبت حضارة شعب وثقافته في التعاطي مع القيمة البشرية. هل سيقبل أي لبناني أن يتم التعاطي مع اللبنانيين في دول الخليج أو الدول الأوروبية بشكل غير لائق أثناء العمل؟ فلماذا نقبل بأن يتم الاعتداء على العاملات الأجنبيات في لبنان؟

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |