main-banner

نقابة المهندسين في طرابلس كرمت مؤسس هندسة الجزيرة العائمة

أقامت نقابة المهندسين في طرابلس إحتفالا تكريميا لمؤسس الهندسة المتطورة للجزيرة العائمة DHOW4 الدكتور عبدالله ضو، والذي ينفذ مع فريق عمله 3 جزر عائمة، منها واحدة أمام شاطىء الميناء، حيث وصل تجميع المبنى إلى مراحله النهائية قبل إنزاله إلى المياه في ربيع العام 2016.

حضر الإحتفال رئيسة الهيئة الإقتصادية الخاصة لمنطقة طرابلس الوزيرة السابقة ريا الحسن، المهندس عامر حداد ممثلا محافظ الشمال رمزي نهرا، رئيس بلدية طرابلس رئيس إتحاد بلديات الفيحاء المهندس عامر الطيب الرافعي، رئيس إتحاد بلديات زغرتا الزاوية زعني الخير، نقيب المهندسين في طرابلس ماريوس بعيني ممثلا بنائبة النقيب الدكتورة ربى دالاتي، المقدم أمين فلاح ممثلا رئيس فرع مخابرات الجيش في الشمال العقيد كرم مراد، رئيسة المكتب التمثيلي لإتحاد الموانىء العربية فاتن مرعب سلهب، سفير الإتحاد العالمي للسلام في لبنان الشمالي بلال حلاب، رئيسة تجمع سيدات الأعمال ليلى سلهب كرامي، منسق حرم فرع الجامعة العربية في الشمال أحمد سنكري، ملكة جمال لبنان المغترب سينتيا فرح، وحشد من ممثلي الهيئات والمهندسين ومهتمين.

بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني وبكلمة تقديم من المهندسة نسرين أيوبي حداد.

ثم، ألقت دالاتي كلمة بعيني، وقالت: “نجتمع اليوم في بيت المهندس لنشهد على إبداع أحد زملائنا المهندسين المبدعين الخلاقين الدكتور عبد الله ضو مؤسس جمعية المخترعين اللبنانيين ومؤسس الهندسة المتطورة للجزيرة العائمة DHOW 4، نجتمع لنشهد معا الإستعدادات والمراحل الأخيرة للجزيرة العائمة التي تشرف أعمال بنائها على النهاية بمساحة تتجاوز ثلاثة آلاف متر مربع، والتي سيتم إنزالها إلى البحر أواخر العام 2016، والتي يعتبر إنجازها الأول في تاريخ البشرية”.

وتوجهت إلى الدكتور ضو، قائلة: “نؤكد لك فخرنا وإعتزازنا بإنجازك الهام وبخاصة أنك إخترت مدينة طرابلس ومرفأها لتجميع الجزيرة فيها، ونأمل أن يتم إنزالها من شاطىء مدينة العلم والعلماء”، آملين أن يسهم إختراعك هذا في الحفاظ على الشاطىء اللبناني والحد من التعديات على الأملاك البحرية.

أضافت: “لا بد لي هنا أن أنوه بالجهود التي قام ويقوم بها السفير بلال حلاب سفير الإتحاد الدولي للسلام في لبنان الشمالي من أجل تسليط الضوء على كل عملية إبداع وبخاصة في هذه المدينة، ليؤكد أن ابناء طرابلس يتطلعون دائما إلى نهضة هذا الوطن وإعادة الحياة إليه من هذه المدينة التي لا تزال بحاجة إلى أمثاله وأمثالكم كي تستعيد رونقها وتألقها على شاطىء المتوسط”.

وختمت: “من مدينة العيش المشترك ومن نقابة المهندسين، تحية إلى كل مبدع منكم وتحية إلى كل لبناني يحاول ويسعى كي يبقى إسم لبنان مضيئا في كل المنابر العلمية والثقافية في العالم” .

ثم عرض الدكتور عبد الله ضو وبواسطة شاشة عملاقة “فكرة الجزيرة العائمة والتطبيقات الهندسية البحرية التي يمكن إنشاؤها على القواعد العلمية لهذا الخرق العلمي الذي إعتبرته المراجع العليا المتخصصة في العلم أول وأوسع خرق علمي للهندسة البحرية منذ زمن الفينيقيين”.

وأوضح “المراحل الأولى لإنطلاق العمل وإنشاء أول نموذج فعلي للجزيرة العائمة وإختباره في المياه في ظروف بحرية مشابهة للواقع حيث ظهر نجاح التجارب الفعلية في حوض المياه التمثيلي تحت تأثير الأمواج وإستقرار مبنى الجزيرة دون إهتزاز داخل الموج”.

كما أظهر الدكتور ضو “المراحل المتقدمة التي وصلت إليها صناعة اول جزيرة عائمة في تاريخ البشرية يقوم وفريق عمله في شركة بيروت الدولية بتنفيذها في لبنان حيث تنتشر ورش العمل في بيصور – قبر شمون في جبل لبنان وكذلك في البحر أمام حارة ضخ في كسروان، ويتم تجميع المبنى في طرابلس حيث ينتظر إنزاله إلى المياه في ربيع 2016”.

حلاب

ثم تحدث السفير بلال حلاب عن السيرة الذاتية للدكتور ضو ودراساته ومؤلفاته وقال: “مئات الآلاف من الشباب اللبناني جوعتهم وشردتهم وقصفت أعمار طموحاتهم حماقة السياسيين، فأصبح لبنان رهينة التأجير السياسي والإنفاق التهديمي في الحرب كما في السلم، والحرب لم تكن عبر التاريخ البشري إلا نتيجة لسقوط العقل في الجهل وإنعدام قدرته على إبتداع الحلول”.

ونوه بإبداعات الدكتور ضو وإكتشافاته وقدم له درعا بإسم الإتحاد العالمي للسلام، كما نوه بالنقيب ماريوس بعيني “سنديانة عتيقة من الشمال حمل هموم أبنائه ولم يتقاعس يوما”. ثم قدم له درعا تكريمية تسلمته نائبة النقيب الدكتورة ربى دالاتي.

وأعقب ذلك حوار ونقاش بين الدكتور ضو والحضور، شرح خلاله القواعد الهندسية التي يقوم عليها الخرق العلمي للهندسة المتطورة للجزيرة العائمة، وأشار ضو إلى أن مشروع هذه الجزيرة قبالة شاطىء ميناء طرابلس سيؤمن العمل لمئات المهندسين والآلاف من شباب طرابلس والمنطقة. وأقيم بالمناسبة حفل كوكتيل.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |