main-banner

Proudly Lebanese

بعد جراحة ختم جمجمة الرأس مع أعلى الرقبة… الجراح الشاب شربل مسلم يسطع أميركياً

اللبنانيون في مختلف أنحاء يبدعون، يكفي فقط أن يؤمن بهم لبنانهم، لأنهم أينما حلوا يشرقون ثقافة وإنجازات.

الطبيب الجراح شربل مسلم رئيس قسمي جراحة العظام والعمود الفقري في مستشفى عين وزين حط مكرماً في الولايات المتحدة الأميركية.

فالكلية الأميركية للجراحين في واشنطن ارتأت أن مسلم يملك الملف الكامل كطبيب جراح كي يكرّم نظراً للمعايير الدقيقة التي يملكها من نجاحه على المستوى التعليمي والتدريبي والمؤهلات المهنية والكفاءة الجراحية والمساهمات والمنشورات والأبحاث العلمية الى السلوك الأخلاقي.

مسلم المولود عام 1981 خطى أولى خطواته العالمية عن عمر مبكر، فعادة ما يكرم الأطباء في هذه المنظمة بعد تجاوزهم الخمسين عاماً، وهو مثل لبنان في حفل شاركت فيه أكثر من ستين دولة.

أهمية هذا الحدث أن أعضاءً من الكونغرس الأميركي يشاركون في الحفل، ويلقي أحدهم كلمة الإفتتاح.

مسلم وهو خريج الطب العام من الجامعة اللبنانية، درس جراحة العظم في فرنسا وتخصص في جراحة العمود الفقري في الولايات المتحدة الأميركية، اعتبر أن تكريمه هذا يأتي مكافأة للجهد الذي قام به، مؤكداً انه كان يتعرض خلال دراسته لبعض الإحباط والخوف من الفشل، ويضيف: “أردت أن أبرهن للجميع ان لا شيء مستحيل، صحيح أن الطريق صعب لكن من يتعب يصل”.

مسلم وهو أستاذ مساعد في الجامعة اللبنانية ينصح طلابه بأن يثقوا بأنفسهم لأن الثقة بالنفس مفتاح النجاح.

صحيح أن التكريم بحد ذاته يعني الكثير للجراح الشاب، لكن الجراحات الصعبة والمعقدة التي يجريها، ورؤية مريضه قد تعافى، تبقى الأهم بالنسبة إليه.

عندما وصلت الصبية مروى أبي فراج الى عيادته، كان يعلم بالمسؤولية الشاقة التي كان سيقوم بها، فالعملية الجراحية التي سينفذها تتمثل بإعادة ختم جمجمة الرأس مع أعلى الرقبة بسبب تخلّع مزمن بين مفصل الجمجمة والرقبة.

فالصبية التي لا تتجاوز الـ 21 عاماً تعرضت لحادث كبير بعدما انفصلت الفقرة الأولى عن الفقرة الثانية في رقبتها، نتيجة جلسة تدليك أجرتها لها إحدى الطبيبات.

تقول أبي فراج  إن مسلم نصحها بإجراء عملية في رقبتها لترميم ما كان قد انفصل، لكنها زارت أكثر من 18 طبيباً قبل اتخاذ القرار بإجراء العملية مع الدكتور مسلم، الذي عمد الى تركيب “براغي” في الفقرتين المتضررتين من الرقبة، وهي منطقة قريبة جداً من الرأس.

العملية استمرت ثماني ساعات، ولم تخرج مروى قبل أن تأكد الطبيب من أن أطرافها تتحرك، وتؤكد الفتاة أن فرص نجاح العملية لم تتجاوز الـ15% ولو فشلت لكانت أمام خيارين لا ثالث لهما، إما الموت وإما الشلل.

منذ سنة ونصف السنة تغيرت حياة مروى، صحيح أنها تعيش بشكل طبيعي، لكن الحذر في الحركة أمر أكثر من ضروري، وتشدد على أن ثقتها بالدكتور مسلم هي من انجحت جراحتها.

نعم خلال سنوات عمل طبية قليلة، تمكن الجراح شربل مسلم، هذا الطبيب اللبناني الشاب من تثبيت نفسه لبنانياً وعالمياً. هو صورة جميلة من نضال الشباب اللبناني… كل في مجال اختصاصه.

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |