main-banner

منطقة من لبنان: اهدن

إهدن ، هي بلدة جبلية لبنانية تقع في قضاء زغرتا – الزاوية في محافظة الشمال. ترتبط البلدة بعلاقة خاصة مع مدينة زغرتا إذ تشكل عادة المقر الصيفي لجميع العائلات الزغرتاوية كما يقصدها المصطافون من كل مناطق الزاوية والكورة وطرابلس.

كانت إهدن احدى كبريات قلاع وحصون الاستقلال اللبنانيّ في العصور الحديثة، كما كانت موئل المسيحية ومهد المارونية في جبل لبنان منذ القرن السابع بعد المسيح.

عرفت غزوات وحروبا ونكبات كثيرة خلال تاريخها الطويل.
لعب علماء إهدن، خرّيجو المدرسة المارونية في روما، دوراً رياديا في نشأة الحضارة المشرقية والعربية الحديثة. فكان منهم البطريرك جرجس عميرة اللغوي الكبير، مهندس قلاع وحصون الأمير فخر الدين الثاني المعني الكبير، والعلاّمة البطريرك اسطفان الدويهي، ذاكرة الموارنة وأب التاريخ اللبناني والماروني، والعلاّمة جبرائيل الصهيوني، مترجم التوراة الأول إلى اللغات الشرقية، ومؤسّس معهد اللغات الشرقية في الكلية الملكية الفرنسية، والأب أنطونيوس الصهيوني أول شارح ومفسّر لفلسفة أرسطو في تاريخ لبنان والمارونية، والمطران جرجس مارون الدويهيّ، وزير خارجية الأمير فخر الدين وواضع نصوص معاهداته، والمطران سركيس الجمريّ وغيرهم…..

شكلت  اهدن مركزاً لانتشار الدين المسيحي ومنها انطلقت الرهبانيات اللبنانية كما انها تضم العديد من الكنائس المهمة والقديمة المبنية على انقاض الهياكل الوثنية.
وهي تحتضن في أرجائها 26 كنيسة فمن كنيسة مار ماما الأثرية التي هي أقدم كنيسة مارونية في الشرق يقابلها كنيسة مار جرجس حيث جثمان وتمثال بطل لبنان يوسف بك كرم، إلى كنيسة مرت مورا مهد الرهبنة اللبنانية وصولاً إلى دير مار يعقوب الاثري الذي كان لفترة كرسياً بطريركيا.

ان المنطقة تتمتع بمقومات عديدة تجعلها رائدة في السياحة وفيها محمية حرج اهدن وتحتوي على 39 نوعاً من الاشجار الحرجية، كما تضم 1058 نوعاً من النباتات ويعشش في أرجاء المحمية 156 نوعاً من الطيور.

المصدر: ويكيبيديا

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |