main-banner

Proudly Lebanese

لبناني ينقذ اقتصاد بريطانيا ويشتري أهم مصارفها

قد يكون الأشخاص غير المعنيين بالاقتصاد غير مدركين لأهمية مصرف Coutts في المملكة المتحدة، لكن هذا المصرف بالذات هو من أقدم المؤسسات الاقتصادية والمالية في العالم، ويعود تاريخ تأسيسه لعام 1692.

هذا المصرف المعتمد من ملكة بريطانيا، والذي اشتراه بنك اسكتلندا الملكي قبل سنوات لتوسيع أعماله، وفتح له فروعا في العالم، حتى أصيب بنك اسكتلندا بمشكلة سيولة عام 2008 وبدأت يبحث عن حلول من بينها بيع مصرف Coutts.

بعد موافقة السلطات البريطانية، تمكن اللبناني إدغار بتشوتو من شراء المصرف العريق، في إطار مجموعة مصرفية سويسرية أسسها عام 1975، أي أن هذا اللبناني كان يؤسس لامبراطورية مالية يوم كان لبنان يدخل الحرب الأهلية.

ورغم الأزمات المالية ومحاولات السرقة والابتزاز، تمكن بتشوتو من المحافظة على أمواله وأعماله، وهو اليوم بدأ بالتوسع نحو لبنان من خلال مشاريع مصرفية وعقارية، ما يؤكد أن هذا البلد قادر على تخطي الأزمات، بدليل ثقة أحد المصرفيين المخضرمين به.

بعيدا من التفاصيل الاقتصادية التي لا نفهمها ولا نعرف كيف نفسرها، لا بد من الافتخار بالقدرات اللبنانية، التي إن أردنا تخصيص يوم لكل منها، لانتهى بنا العمر من دون أن نتمكن من إحصاء كل اللبنانيين المتفوقين في العالم. إن وطن الأدمغة… حبذا لو يعرف كيف يحافظ عليهم.

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |