main-banner

Proudly Lebanese

روبرتو مرعي سائق الفورمولا ١ اللبناني يبهر الجميع

وقف على رقعة سوداء صغيرة برداءٍ أبيض. أطلق المصورون أسلحتهم الخفيفة. مدّ يده اليُسرى نحو خاصرته وتبسّم قليلاً. ناداه البعض بإسمه “روبرتو”، أمّا البعض الآخر فناداه بـ”مرهي” دون أن يُدركوا بأنه اسمه يحمل عبق أجداده من لبنان.

في البحرين، سار بجانب ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس، قبل أن نُدرك بأنّ السائق اليافع ما هو إلا لبناني الأصل والنسب، الأمر الذي يجهله الكثيرون، لكن “مرعي” لم ينسَ يومًا موطنه وأرضه لبنان، حاملاً معه هذا الانتماء وتلك الذكرى عن بلده في قلبه أينما ذهب وارتحل.

بدأت مسيرة روبرتو مرعي بالفورمولا واحد العام الماضي مع فريق كاترهام بعدما شارك في التجارب الحُرّة في ثلاث جوائز كُبرى: في إيطاليا، وفي اليابان وروسيا.

وأخبر مرعي كيف حدث هذا الامر معه قائلا “عندما قام مُدير فريق مرسيدس في الدي.تي.أم غيرهارد أونغار بالإنتقال لفريق كاترهام قام بالتوصية بي. وقال للإدارة بأنّ روبرتو هو أفضل سائق أود وضعه خلف مقود السيارة، إذ كنتُ أسرع في مُناسبتين من زميلي بالفريق ماركوس (إريكسون)”.

وأضاف “بعدها حصلت على الفرصة للإلتحاق بصفوف فريق مانور كوني قدتُ للفريق في سلسلة سباقات الفورمولا 3 الأوروبيّة. كما أن أدائي كان جيدًا في سباقات فورمولا رينو 3.5 العام الماضي على الرُغم من تواضع الإمكانيات بين يديّ. لقد نظر الفريق أيضاً بعين الإعتبار إلى التجارب الحُرّة التي قمتُ بها مع فريق كاترهام وأعجبتهم نتيجتها كذلك”.

أبهر مرعي الجميع بتأديته تحت الأمطار خلال السباق الأوّل على حلبة هنغارورينغ المجريّة ضمن سلسلة فورمولا رينو 3.5 العام الماضي، إذ وعلى الرُغم من تأهلّه في المركز السابع على شبكة الإنطلاق، إلا أنه شقّ طريقه ليفوز بالسباق بفارق 30 ثانيّة عن أقرب منافسيه، وهو أكبر فارق مُسجّل في السلسلة على الإطلاق بين صاحبي المركزين الأوّل والثاني.

يرى مرعي بأنّ السبب الحقيقي وراء قدرته الرائعة على التحكّم بسيارته تحت الأمطار تعود الى السياسة التي اتبعتها والدته منذ الصغر “أنا جيدٌ للغاية على المسارات المائيّة مهما كانت الحلبة. عندما كنت صغيرًا كانت والدتي تأخذني للعب بسيارة الكارتينغ عوضًا عن الذهاب للمدرسة عندما كانت تُمطر. ولهذا السبب أصبحت قيادتي جيدة جدًا من هذه الناحيّة”.

قد تكون مسيرة مرعي بالفورمولا واحد مُهدّدة فعلاً، فهو لا يملك عقدًا لموسم كاملٍ بل يتّم إعلامه بأنه سيُشارك في الجولات قبل فترة من الوقت، إذ هو بحاجة إلى مليوني دولار على الأقلّ كي يضمن تأمين مقعده لكامل الموسم بالدرجة الأولى، وكي يحصل على القطع الجديدة بالدرجة الثانيّة، بينما يحتاج أي سائقٍ آخر الى تأمين 10 ملايين دولار في حال أراد أخذ مكانه. وفي جميع الأحوال سيُشارك السائق الإسباني في سباق موطنه في برشلونة الشهر المُقبل إذ يعلم الحلبة جيدًا خلافًا للجوائز الكُبرى السابقة في آسيا وبالتالي فهو بحاجة إلى تحقيق نتيجة جيدة في ظلّ دخول السائق الهولندي غييدون فان دير غارد على الخطّ مع دعمٍ مالي كبير.

وعلى الرُغم من كل ذلك يتحضّر مرعي في الوقت نفسه للمُشاركة في موسمه الثاني في سباقات فورمولا رينو 3.5 الذي ينطلق هذا الأسبوع، حيث يسعى للفوز باللّقب هذا الموسم مع فريق “بونز راسينغ” بعد تحقيقه للمركز الثالث العام الماضي.

روبرتو أراد الحديث عن لبنان، قائلاً “أنا أعتزم زيارة لبنان هذا الصيف وقضاء بعض الوقت هُناك. يُمكنك التنقّل بين مُختلف المناطق بسهولة، يُمكنك الذهاب للتزلج وبعدها في نفس اليوم الإستمتاع على الشاطئ. إنّه أمر رائع”.

المصدر: Formulawahad

 

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |