main-banner

داعش مَن هي؟

لماذا يستغرب البعض ظهور داعش؟ أفليست جرائمها حلقة في مسلسل التاريخ الدامي الذي كُتب وما زال يكتب في غالبية أنحاء الوطن العربي من سوريا الى العراق الى لبنان الى ليبيا الى مصر الى اليمن الى…

فإجرام داعش لا يأتي من فراغ، ولكن كيف انتشر مثل هذا التطرف الدامي ليبلغ مجتمعات كانت تعتقد أنها بعيدة عنه، مجتمعات كانت تعتقد أنها تميل الى الوسطية القائمة على التسامح والتعايش.

فالحقيقة التي لا نستطيع نكرانها، هي أن داعش تعلمت في مدارس ذاك الوطن العربي وصلّت في مساجده، واستمعت لإعلامه، وتسمّرت أمام فضائياته، وأنصتت لمنابره، ونهلت من كتبه، وأصغت لمراجعه… داعش لم تأت من كوكب آخر.

وقد أصاب أحد الساسة العرب عندما قال:

” داعش هي إعلان إفلاسنا كأمة وكدول وكفكر وساسة ومثقفين ورجال دين وإعلام ومناهج ومدارس وتعليم، هي إعلان شهادة وفاة كل المحاولات البائسة لإقامة الدول المدنية العصرية.

داعش هي الدليل القاطع على أننا سنرواح في مكاننا ولن نلحق بالأمم المتقدمة ما دمنا نعلّم أطفالنا في المدارس الغيبيات والطبيعيات في آن واحد، لنخلق جيلا منفصم الشخصية –معزولا عن الواقع ومبهورا بتقدم الأمم.
باختصار، نحن جميعا داعش، نحن الذين خلقناها وصنعناها وربيناها وعلمناها وجندناها وشحناها وعبأناها ثم وقفنا حيارى أمام أهوالها التي صنعناها بأيدينا!!

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |