main-banner

!بعد في الزبالة ما عطلنا همها

حتى الزبالة في لبنان تتحول إلى مسألة تجاذب بين اللبنانيين، وتهدد الشوارع والطرقات والبيئة. مسألة النفايات أصبحت معضلة حقيقية لا تستطيع الطبقة السياسية التعاطي معها بموضوعية وحسم، ونحن مهددون بأن تصبح النفايات في شوارعنا بعد أيام قليلة.

القصة تحصل وفق مسارين اثنين، الأول هو شركة سوكلين التي ينتهي عقدها مع الدولة اللبنانية في غضون أيام، ولم تقم الحكومة حتى الآن بدرس المناقصات لتجديد العقد أو إعطائه لشركة ثانية، ما يجعل الشركة في حكم المنتهية ولايتها مع هذا التاريخ، وعندها ليست ملزمة برفع النفايات من الطرقات.

أما الخط الثاني فهو متعلق بمطمر الناعمة، الذي لم يعد قادرا على استيعاب أي كمية إضافية من النفايات ما دفع نواب المنطقة إلى رفض رمي النفايات فيه، واشترطوا إيجاد مطمر جديد في منطقة أخرى للموافقة على تمديد تقني لمطمر الناعمة.

كل هذه الأزمات سببها واضح وهو غياب أي سياسة بيئية منذ زمن في الحكومات اللبنانية، لأن البيئة لم تكن أولوية مقارنة مع الشؤون الأخرى، وما زالت وزارة البيئة أقل الوزارات موازنة على الإطلاق. واقع زبالة لا يستطيع السياسيون التوافق عليه، حتى كدنا نصل إلى بلد كله زبالة نعيش فيه.

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |