main-banner

انتخاب رئيس من الشعب؟ سيف ذو حدين

أطلق موقع لبنانيون قبل أيام استفتاء لمعرفة رأي الناس بشأن الاقتراع المباشر من الشعب لرئاسة الجمهورية، الطرح الذي عرضه النائب ميشال عون للخروج من الأزمة في البلاد بسبب الفراغ الرئاسي.

الآراء حول هذا الموضوع كانت متباينة جدا، وقد عبّرتم عن آرائكم في هذا المجال من خلال تعليقاتكم وآرائكم التي ساهمت في نقل الرأي العام إلى الصفحة على موقع فايسبوك، لمعرفة التوجهات العامة بالنسبة إلى الاقتراع المباشر.

كل الذين أيدوا هذا الطرح كانوا يستندون إلى التجارب الناجحة عالميا، من الولايات المتحدة إلى فرنسا، وصولا إلى البلدان العربية مثل مصر وسوريا، التي تعتمد على الاقتراع المباشر من أجل اختيار رئيس للجمهورية، ويشارك الشعب في هذا القرار الأكبر.

أما الآراء السلبية، فهي كانت في المجمل متخوفة من إخفاء الصوت المسيحي في هذا النوع من الانتخابات لعدة أسباب أهمها أن الهجرة الكبيرة التي أثرت على الوجود المسيحي، وعدم تأمين اقتراع المغتربين سيؤديان إلى إضعاف نسبة الاقتراع المسيحية في هذا الاستحقاق الذي يعتبر الأهم للمسيحيين، وللمركز الماروني الأول. كما أن الاعتماد على الاقتراع الشعبي سيغرق الانتخابات في بحر من الأصوات المسلمة، وسيجعل من العوامل الطائفية هي المتحكمة في هذا الاستحقاق والقرار الوطني.

 

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |