main-banner

Proudly Lebanese

أوّل إمرأة وأول لبنانية عميدة لجامعة كولومبيا العريقة

عيّنت المهندسة المعمارية اللبنانية أمل اندراوس عميدةً جديدة لقسم الدراسات العليا في كلية الهندسة في جامعة كولومبيا العريقة في مدينة نيويورك الأميركية، وبذلك تكون المرأة الأولى بتاريخ الجامعة التي تعيّن بهذا المنصب.

ولدَت أمل في بيروت في العام 1973، وخلال مسيرتها العملية تنقّلت بين مونتريال، باريس وروتردام في هولندا، وخلال إقامتها في المدينة الهولندية، تعرّفت على المهندس دان وود، الذي تزوّجته لاحقًا، وأسّسا معًا في العام 2002 شركة للهندسة المعمارية تدعى”Work Architecture Company” في نيويورك، ويستقرّان اليوم في نيويورك.

وفي بيان أصدرته الجامعة، أوضحت أنّ أمل أعطت دروسًا في الجامعة حتى العام 2011، وهي المرأة الأولى التي تعيّن عميدةً للكلية. وقبل كولومبيا، درّست في جامعات برنستون، هارفارد وبنسلفانيا وفي الجامعة الأميركية في بيروت.

وقال رئيس الجامعة لي بولينغر في حديثٍ مع صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إنّ “الجامعة تصبّ جلّ اهتمامها على المسائل والقضايا العالمية”، مؤكّدًا أنّ أمل لديها خلفية ممتازة وهي من النوع الذي يجاري العولمة”.

وكشفت “نيويورك تايمز” أنّ إختيار اندراوس، الذي تمّ بعد استقالة مارك ويغلي آخر السنة، لم يكن متوقعًا، لافتةً إلى أنّه “خلال اجتماع لجنة في الجامعة للبحث عن عميد جديد للكلية لم يكن إسم اندراوس مطروحًا أصلاً لهذا المنصب”. لكنّ رئيس الجامعة أعرب عن إعجابه بأدائها وعملها”، وقال: “أدركت حينها أنّ العميد التالي موجود معنا ويجلس أمامنا”.

صمّمت أمل بالتعاون مع زوجها مقرّ crystalline Diane von Furstenberg الشهير، كذلك متحف الأطفال للفنون في نيويورك ومكتبة جديدة في حدائق كيو. وكانت صمّمت شركتها قاعة للجمعيّة العمومية في جمهورية افريقيا الوسطى، وعددًا كبيرًا من المشاريع في لاغوس، نيجيريا، شينتشين، الصين وغيرها.

ونصحت أمل في حديث للصحيفة الأميركية طلاب الهندسة أن يبتعدوا عن التفكير بكيفية تنفيذ المشاريع وطريقة البناء، وأن يضعوا نصب أعينهم سؤالاً حول الآثار والإنطباع ما بعد البناء فقط.

 

المصدر: the daily star

logo

All Rights Reserved 2022 Loubnaniyoun

 | 
 |